تريندي

مواعيد الصلاة 2022 ميلادي اليوم في مصر اخر تحديث

مواعيد الصلاة 2022 ، الصلاة هي عماد الدين وفرض على كل مسلم ومسلمة، فلا يكتمل الإسلام بدون الصلاة، وكما ورد في الحديث الشريف: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “بُني الإسلام على خمسْ: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”، وصلاة الفرض خمس مرات يومياً والتي تتمثل في صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب بالإضافة إلى صلاة العشاء، إلى جانب السنن التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك سوف نوضح لحضراتكم خلال السطور القليلة القادمة في تريندي مواعيد الصلاة 2022. 

تعرف أيضًا على: سعر سيارة جيلي ام جراند 2022

الصلاة 

قبل التعرف على مواعيد الصلاة 2022 نتحدث أولا عن الصلاة في الإسلام، حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح أهمية الصلاة في الإسلام، وتختلف عدد ركعات الصلاة من وقت لآخر، وتكون الركعة عبارة عن قول الله أكبر للدخول في أجواء الصلاة ثم قراءة سورة الفاتحة ومعها سورة قصيرة من سور القرآن الكريم، ثم يبدأ المصلي في الركوع بقول سبحان الله العظيم ثلاثا، ثم الوقوف والسجود مرتين يقول سبحان ربي الأعلى ثلاثا، ومن أبرز الأحاديث النبوية التي توضح أهمية الصلاة، عن ابن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله”، لذلك فإن الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة بحيث يكون بالغ عاقل، والجدير بالذكر أن الصلاة فرضت لأول مرة في مكة المكرمة قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثانية من الهجرة.

شروط الصلاة

يوجد عدة شروط يجب الالتزام بها من أجل إقامة صلاة صحيحة ومقبولة عند الله سبحانه وتعالى بإذن الله، وتتمثل هذه الشروط في:

شروط الوجوب: وتتمثل في:

الإسلام: فيجب على كل مسلم الإيمان بوحدانية الله عز وجل، وأن محمدا تو خاتم الأنبياء المرسلين، إلى جانب الإيمان بباقي الرسل والأنبياء المرسلين من الله عز وجل والكتب السماوية والملائكة والقدر، وبالتالي تفرض عليك الصلاة ولا تسقط الصلاة سوى لدى المرأة الحائض أو النفساء. 

العقل: لا يتم فرض الصلاة على المسلم الغير عاقل، لأنه في هذه الحالة يكون غير مسؤول عن التصرفات التي يقوم بها، ولكن تفرض الصلاة على كل مسلم عاقل سواء ذكر أو أنثى. 

البلوغ: يتم فرض الصلاة على كل بالغ فقط، ففي حالة الذكور يتم أمرهم بالصلاة عندما يكون لديه سبع سنوات ويضرب عليها في العاشرة من عمره، وفي حالة المرأة كذلك مع زيادة ضرورة النقاء من دم الحيض والنفاس. 

شروط صحة الصلاة

الطهارة: وتتمثل الطهارة في طهارة البدن بالكامل  من الحدث الأصغر ويتم ذلك بالوضوء، والطهارة من الحدث الأكبر بالاغتسال، مع ضرورة طهارة الثوب وطهارة المكان الذي تقام به الصلاة.

استقبال القبلة: يجب على المسلم أثناء الصلاة استقبال القبلة ولكن تحت شروط القدرة والأمن، ولكن لا حرج على المسلم المريض الذي يعجز عن استقبال القبلة أن يصلي في الجهة التي يواجهها، ومن لم يجد الأمن وخاف من عدو أو خاف على ماله أو عرضه لا حرج عليه من استقبال القبلة في مكانه.

النية: من أهم شروط الصلاة، حيث يجب على المسلم أن ينوى بإقامة الصلاة ويقصد بها إقامة الفعل لما شرع له، ويجب على المسلم استحضار النية قبل التكبير مباشرة ولا يصح أن تكون بعد التكبير. 

دخول الوقت: ويقصد بها الصلاة في مواقيت الصلاة المحددة، وصلاة الوقت قبل دخول الوقت الذي يليه. 

مواعيد الصلاة 2022 في القاهرة

صلاة الفجْر:    4:21 AM. 

صلاة الظُّهْر: 11:45 AM. 

صلاة العَصر:  3:10 PM. 

صلاة المَغرب: 5:43 PM. 

صلاة العِشاء:   7:00 PM. 

مواعيد الصلاة 2022 في الإسكندرية 

صلاة الفجر:   4:21 ص. 

صلاة الظهر:  11:51 ص. 

صلاة العصر:   3:18 م. 

صلاة المغرب:  5:54 م. 

صلاة العشاء:   7:12 م.  

مواعيد الصلاة 2022 فى الإسماعيلية

صلاة الفجر:  4:13 ص. 

صلاة الظهر:  11:43 م. 

صلاة العصر:  3:09 م. 

صلاة المغرب:  5:46 م. 

صلاة العشاء:  7:03  م.         

مواعيد الصلاة 2022 في شرم الشيخ

صلاة الفجر:  4:07 ص. 

صلاة الظهر:  11:34 ص. 

صلاة  العصر: 3:01 م. 

صلاة المغرب:  5:38 م. 

صلاة العشاء:   6:53 م.     

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى