ما هو السر وراء حاجة هوليوود إلى تكنولوجيا العاب الكمبيوتر

0 4

ما هو السر وراء حاجة هوليوود إلى تكنولوجيا العاب الكمبيوتر في الوقت الحالي

في الوقت الحالي هناك الكثير من أفلام هوليوود تقوم على تكنولوجيا العاب الكمبيوتر، وأكد على ذلك الفنان “كيم ليبريري” والذي اشتغل في أفلام كثيرة من أهمها فيلم حرب كوكب القردة (War of the Planet of the Apes) وفيلم الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence . وأكد كيم أنه ظل على مدار 9 سنوات يستخدم تكنولوجيا العاب الكمبيوتر للحصول على أكبر استفادة منها في مجال عمله.

شركة إيبيك جيميز لتطوير العاب الفيديو

 تمتلك شركة “إيبيك جيميز” منصة Engine Unreal، والتي توفر المستلزمات الأساسية والإمكانيات التي تحتاجها شركات صناعة وتطوير العاب الفيديو، في الوقت التي أصبحت فيه هذه التكنولوجيا أكثر استقطاباً من صناع السينما والأعمال الدرامية في هوليوود.

ومن الأمور المبشرة هو التصريح بأن العام المقبل سيشهد طرح النسخة الأكثر تطوراً من تكنولوجيا أنريل انجين فايف Unreal Engine 5، هذه النسخة الأكثر كفاءة التي تسمح لمصممي المؤثرات المرئية بتحويل الصور والرسومات إلى مشاهد متحركة بدون أن تتطلب الكثير من التجهيزات.

وقال الفنان كيم ليبربري  حول هذا الشأن، أنه في السابق كان المخرج بالتعاون مع المصور يقومان بتصوير مشهد في أي فيلم سينمائي تقليدي، وبعدها يتم تجهيز المؤثرات المرئية التي يُعدها طاقم من الفنيين والمصممين، حتى تدعم مشاهد الفيلم في مرحلة مونتاج منفصلة.

أما في الوقت الحالي ومع وجود تقنية Unreal Engine، يقول كيم أنه يمكن تشكيل فريق عمل يتكون من المخرج والمصور ومصممي الواقع الافتراضي، في تجربة تفاعلية بينهم، بحيث يتم انجاز العمل الفني بشكل أسرع وبأقل جهد وتكلفة.

حيث تقوم تكنولوجيا Unreal Engine بجعل العمل الفني أكثر سهولة، عن طريق تسهيل إنشاء عالم افتراضي يعزز العمل الفني سواء كان سينمائي أو تليفزيوني، وفي نفس الوقت تشغيل المنصة في العاب الكمبيوتر. وهذا بحسب رأي مصمم الجرافيك كيم ليبربري.

ونفس الحال ينطبق على مجموعة Cinesite، حيث استخدمت تقنية Engine Unreal في تقديم عرض مباشر، تم تقديمه لصالح متنزه ترفيهي للالعاب، وشمل العرض مشاهد فنية حركية مثل المطاردات وقفزات خطيرة واشتباكات عنيفة، وهى عبارة عن مجموعة ترفيه إلكترونية من جنسيات مختلفة، الرئيس التنفيذي لهذه المجموعة هو “أنتوني هانت” يشمل نشاط هذه المجموعة قطاع المؤثرات المرئية لأعمال سينمائية كبرى مثل المنتقمون وفيلم يوم الاستقلال والرجل الحديدي 3.

وحول العرض الحي المباشر الذي قدمته مجموعة Cinesite بالاستعانة بتكنولوجيا Engine Unreal، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، أن هذه التكنولوجيا تجعل كل شيء أمامك حي ومباشر بدون أن تستطيع التفريق بين العرض وبين نطاق الشاشة أمامك، عبر ديكورات تفاعلية وشاشات LCD عملاقة.

استعانة سينما هوليوود بتكنولوجيا العاب الكمبيوتر

ليس من الجديد أن يستعين صناع السينما في هوليوود بتكنولوجيا العاب الكمبيوتر، حيث يستخدمون هذه التكنولوجيا في تصميم مشاهد ذات أبعاد ثلاثية عبر التصوير الفوتوغرافي، مع تقنيات الرسوم المتحركة وحكي قصص مصورة.

ومن المتوقع أن ما يحدث اليوم في العالم كله، من إغلاق كامل لمواجهة فيروس كورونا، يؤدي إلى ضرورة تسريع الاستفادة من تكنولوجيا العاب الكمبيوتر في صناعة سينما هوليوود.

حيث يقول أنتوني هانت أن تكنولوجيا العاب الكمبيوتر، تسمح لصناع السينما إنتاج مشاهد تتكون من أعداد كبيرة من الممثلين وبكفاءة عالية، بدون الحاجة لوجود ممثلين ثانويين في موقع التصوير، والذي يتوجب على ممولي العمل الفني تخصيص ميزانيات ضخمة لتوفير طعام وملابس وأماكن لهذه الأعداد الكبيرة، كل المطلوب هم الممثلين أبطال العمل فقط، مثل ما حدث في تصوير مشهد من فيلم روكيتمان، وفيه كان يعزف بطل الفيلم الموسيقى على مسرح يتواجد به آلاف المتفرجين، ولم يكن هؤلاء المتفرجين إلا رسوم ذات تصميمات ثلاثية الأبعاد تم تجهيزه في استديوهات شيبرتون باستخدام تكنولوجيا العاب الكمبيوتر مع شاشات LCD ضخمة تشمل عدد كبير من الشاشات المستقلة المصغرة.

في الوقت الحالي أصبحت شاشات LCD أكثر استخدامها في إنتاج الأعمال الفنية والسينمائية، حيث تسهل على المخرجين عملية التقاط المؤثرات المرئية بكاميرات التصوير، وهذا رأي ليبربري.

وعلى الجانب الآخر يرى مدير برنامج إدارة صناعة الترفيه بجامعة كارنيغي ميلون “دانيل غرين”، أن التوسع في استخدام تكنولوجيا العاب الكمبيوتر سيجعل هناك تغيرات في بعض الادوار، وقد تظهر أدوار جديدة، مع تغييرات في مستلزمات فريق الإنتاج، وسيظهر ذلك بعد رفع القيود المتبعة لمواجهة فيروس كورونا، مع الوضع بالاعتبار أن سلامة فريق العمل في أي منتج سينمائي  والعاملين به هو الأولوية الأكبر، ولن يتم اتخاذ القرار حول استخدام تكنولوجيا العاب الكمبيوتر في تصوير الأعمال النفية لتخفيض التكلفة فقط، بل سلامة الإنسان قبل كل شيء، وهذا بالتعاون مع مسؤولي الصحة العامة للتأكد من توفير بيئة آمنة في ظل استخدام هذه التكنولوجيا المستحدثة.

أن استخدام المؤثرات المرئية قادر على إضافة بعد جديد للمشاهد التي نراها على الشاشة، مثل ما حدث في فيلم الأسد الملك، ومع ذلك جمهور المشاهدين يفضلون الاستمتاع بأحداث قصة يتفاعل معها وتأسر مشاعره.

الجانب التجاري من الامر

ومن الناحية التجارية، يرى كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة CMG Worldwide، أن تكنولوجيا العاب الكمبيوتر يمكن أن يكون لها استخدام تجاري آخر، مثل إحياء الشخصيات التاريخية والفنية الشهيرة، ومنها روزا باركس وغيره، حيث يمكن خلق شخصيات مشابه لهم إلكترونية، يمكن لجمهور المشاهدين التفاعل معها من خلال وسائل الإعلام في ظل قيود الإغلاق العام لمجابهة وباء كورونا.

وبهذا الشكل يمكن تحقيق مزيد من الأرباح لشركات صناعة الأفلام السينمائية من خلال الاستفادة من إمكانيات وأدوات تكنولوجيا العاب الكمبيوتر، والتي تساعد في صناعة العمل الفني في وقت أسرع وبكفاءة أعلى بأقل تكلفة، حيث تكون الأعمال المطلوب تحضيرها سواء في موقع التصوير أو في مرحلة المونتاج أقل، كما ستقل الحاجة للسفر للتصوير في المناطق التي تناسب العمل الفني. لهذا يرى المتخصصين أن تكنولوجيا العالم الرقمي ظهر ليستمر ويتوسع ليصبح هو الأمر الأساسي، ولاسيما في عالم الكازينو المباشر الذي تقدمه مواقع الكازينو ويوفر لعملاءه من كبار الشخصيات في الكازينو اون لاين تجربة العاب واقعبة مثيرة لا تقل عن اللعب في صالات المراهنات الأرضية.

طالع حلال كازينو لمزيد من التفاصيل ولاوقات مشوقة!

- الأعلانات -